المشاريع الناشئة في المنطقة لعام 2019 - ملخص استثماري
January 2020

2019 كان عاماً قياسياً في العديد من النواحي بالنسبة لمنظومة الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا!

 

كان عام 2019 عاماً قياسياً بالنسبة لمنظومة المشاريع والشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث وصلت قيمة وعدد صفقات التخارج والاستثمارات إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق. كما شهدنا أول صفقة يونيكورن في المنطقة وهناك الكثير من التطورات التي يتوجب البحث فيها وتسليط الضوء عليها.

 

Do you want to read the English version instead? Click here.

وفقاً لتقرير "المشاريع الناشئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2019" الجديد الصادر عن شركة MAGNiTT، شهد عام 2019 رقماً قياسياً جديداً تمثل بتسجيل 564 استثماراً في شركات ناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بلغت قيمتها الإجمالية 704 مليون دولار، حيث زاد عدد الصفقات بنسبة 31% وارتفعت قيمة إجمالي التمويل بنسبة 12% مقارنة بعام 2018 إذا ما استبعدنا صفقتي التخارج من شركتي سوق وكريم.

 


هل تريدون الاطلاع على كل هذه الاتجاهات، بما في ذلك التحليل المستند إلى البيانات والبحث العميق في منظومة الاستثمار الجريء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؟ الوقت لا ينتظر! انقر على الزر أدناه.
لمعرفة المزيد


 

في ظل هذه الصفقات البالغ عددها 564 صفقة وإجمالي تمويل قدره 704 مليون دولار، يمثل عام 2019 نهاية قوية لعقد كبير لمنظومة الشركات الناشئة. ولتوضيح الأمور أكثر، شهد عام 2009 تمويلات بقيمة 15 مليون دولار في 5 صفقات، مما يعني أن إجمالي التمويل زاد بمعدل نمو سنوي مركب قدره 47% وزادت الصفقات بمعدل سنوي مركب نسبته 60% خلال العقد الماضي. وبعبارة أخرى، قفزت المنطقة قفزة نوعية في غضون 10 سنوات فقط.

يتمثل أحد المحركات الرئيسية لهذه الزيادة في الدعم الحكومي، حيث ركزت الحكومات، على مدار السنوات القليلة الماضية، بشكل متزايد على ريادة الأعمال والشركات الناشئة من خلال إطلاق الصناديق وبرامج المطابقة والمسرعات وترخيص المشاريع الناشئة والشركات الاستثمارية وغيرها الكثير من المبادرات. ومن الأمثلة على هذه الصناديق صندوق الصناديق الذي أطلقه صندوق الاستثمارات العامة السعودي بقيمة 1.07 مليار دولار، والشركة السعودية للاستثمار الجري في المملكة العربية السعودية، والصناديق التي أنشأتها شركة مبادلة التابعة لحكومة أبو ظبي بقيمة 250 مليون دولار وصندوق الواحة بقيمة 100 مليون دولار في البحرين، وغيرها.

وفي ضوء هذه المبادرات، بتنا نشهد تحولاً في منظومة الشركات الناشئة. واستمرت دولة الإمارات العربية المتحدة بالاستحواذ على أكبر قدر من إجمالي التمويل في عام 2019، أي ما نسبته 60% من الإجمالي. ومع ذلك، تواصل المنظومة تطورها في بلدان أخرى. وأحد الأمثلة البارزة هي مصر، التي احتلت المرتبة الأولى بعدد الصفقات لأول مرة على الإطلاق، حيث تواصل الكيانات الخاصة والحكومية إقبالها على الاستثمار في الشركات الناشئة.
كما تعد المملكة العربية السعودية من بين البلدان الأخرى التي تشهد نمواً سريعاً في هذا القطاع. وكما ذكرنا سابقًا، تساهم المبادرات الحكومية التي أطلقتها كل من منشآت والهيئة العامة السعودية للاستثمار في تحويل المملكة بشكل متزايد إلى مقصد للشركات والمشاريع الناشئة، بالإضافة إلى استقطابها للشركات الناشئة الإقليمية التي تبحث عن سوق آخر لتنمو فيه. لأنه من المعلوم أنه هذه الشركات تحتاج إلى النمو خارج الحدود لتتطور وتكبر. وباتت المملكة العربية السعودية تجني ثمار هذه المبادرات، حيث قفزت المملكة إلى المرتبة الثالثة من حيث عدد الصفقات وإجمالي التمويل في عام 2019.

 

وعلى الرغم من نمو منظومة المشاريع والشركات الناشئة، يظل هناك مجال أكبر للنمو. على سبيل المثال، عند مقارنة المنظومة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بتلك الموجودة في الولايات المتحدة، نرى أنها لا تمثل سوى جزء ضئيل من حيث عدد الصفقات وإجمالي التمويل.
والأمر نفسه ينطبق على صفقات التخارج، حيث سجلت رقماً قياسياً آخر في عام 2019. وفي المجمل، كان هناك 27 صفقة تخارج من شركات ناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كان أبرزها صفقة استحواذ شركة أوبر على شركة كريم مقابل 3.1 مليار دولار، لتمثل أول صفقة يونيكورن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على الإطلاق. وفي ضوء هذه التطورات، تواصل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نضوجها ونموها. هناك الكثير من التطورات والمقتطفات التي يمكنكم الاطلاع عليها في تقريرنا المجاني.

 

هل تريدون معرفة المزيد من المعلومات، بما في ذلك تحليلات عميقة تقوم على البيانات حول آخر الاتجاهات من حيث البلدان والقطاعات الأكثر نشاطاً وصفقات التخارج والمستثمرين ومن هم اللاعبون الرئيسيون فيها، وما مقدار التمويل الذي حصلوا عليه ومن هم المستثمرون الأكثر نشاطاً في كل مرحلة من مراحل التمويل؟ لدينا تقرير كامل يزيد عن 100 صفحة! سارعوا بالحصول عليه الآن من خلال النقر على الزر أدناه:


هل تريدون الاطلاع على كل هذه الاتجاهات، بما في ذلك التحليل المستند إلى البيانات والبحث العميق في منظومة الاستثمار الجريء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؟ الوقت لا ينتظر! انقر على الزر أدناه.


 

Do you want to read the English version instead? Click here.

Top News

Latest jobs