تمويل المشاريع الناشئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ملخص استثماري للربع الثالث من عام 2019
October 2019

يسرّ MAGNiTT أن تعلن عن إطلاق تقرير «MENA Venture Investment Report» للربع الثالث من عام 2019، المعدّ لمعرض GITEX Future Stars 2019، باعتباره شريكًا للمعرفة لها.  وفي هذا التقرير المجاني، ستجدون تفاصيل حول استثمارات الشركات الناشئة القائمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا،

 

بالإضافة إلى الاتجاهات الرئيسية المعتمدة في عدد من الدول والصناعات وبين أوساط المستثمرين وما إلى ذلك!

العنوان الفرعي: أُبرمت 354 صفقة منذ بداية عام 2019 وحتى تاريخه بقيمة استثمار بلغت 517 مليون دولار، وهو ما يمثّل زيادة بنسبة 30% من إجمالي التمويل مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018، وبزيادة طفيفة في إجمالي عدد الصفقات بنسبة 3% خلال الفترة نفسها. وبالتالي، فإن متوسط حجم الصفقة الواحدة من الصفقات المُعلَنة، باستثناء شركتي Souq وCareem وصل إلى أعلى مستوى له حيث بلغ 2.5 مليون دولار منذ بداية عام 2019 وحتى تاريخه.

 

 

 

 

 

 

 

 


تستمر الإمارات العربية المتحدة بحصد حصة الأسد من إجمالي التمويل بنسبة 62% في عام 2019 حتى تاريخه؛ لكننا نشهد في المقابل بيئات ناشئة تستقطب مزيدًا من الصفقات بما فيها مصر والمملكة العربية السعودية وتونس. ليس هذا فحسب، بل إن مصر احتلت للمرة الأولى المركز الأول من حيث عدد الصفقات في عام 2019 حتى تاريخه.

         

    

 

 

 


بدون تغيير عن النصف الأول من عام 2019 وعام 2018، حصدت التكنولوجيا المالية أكبر عدد من الاستثمارات في عام 2019 حتى تاريخه، واستحوذت على نسبة 14% من إجمالي عدد الصفقات- بزيادة 3% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018، حيث يركز المستثمرون بشكل متزايد على هذا القطاع. أما على صعيد قطاع العقارات والطاقة المتجددة، فقد تركّز إجمال التمويل حول شركتين هما شركة EMPG التي حصلت على تمويل بقيمة 100 مليون دولار وشركة Yellow Door Energy التي حصلت على تمويل بقيمة 65 مليون دولار.

  

 

 

 

 


 

فهل ترغبون في الاطلاع على المزيد من الأفكار والبيانات المتعمقة حول أبرز اتجاهات نظام الرأس المال الاستثماري؟ ما عليكم إذًا سوى شراء التقرير الكامل المتاح هنا.

Do you want to read the English version instead? Click here.

 

Data Insights