بيئة الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2019
October 2019

يسرنا أننا حظينا بالفرصة للعمل مع شركة500 Startups  والشركات الناشئة التي مولتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وإصدار تقرير فريد من نوعه حول بيئة الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

 

أجرينا في هذا التقرير استطلاع رأي شمل أكثر من 100 مؤسّس لشركات ضمن محفظة500 Falcons ، والتي تتّخذ من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مقرًا لها. يهدف الاستطلاع إلى جمع الأفكار والآراء والتحديات والفرص المتاحة لريادي الأعمال في المنطقة. وقد حصل كل واحد من هؤلاء المؤسّسين على جولة واحدة على الأقل من الاستثمار الجريء. وبناءً على البيانات المتاحة، يُسلّط هذا التقرير الضوء على جوانب متعدّدة منها الممارسات المتبعة في جمع الأموال وفرص الخروج والعمليات التشغيلية ومستوى المواهب والكفاءات المتاحة والكثير غيرها.

 

Interested in the English version of this report instead? Click here.


جمع الأموال

من الصعب على أي شركة ناشئة أن تحصل على التمويل الذي تبحث عنه، وهو أمر واضح في ردود المشاركين في الاستطلاع؛ فقد استغرقت الشركات الناشئة في صندوق500 Startups  التي تتخذ من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مقرًا لها، في المتوسط، حوالي 7 أشهر لإغلاق جولتها التمويلية، وتخلّل هذه الفترة تقديم عروض تسويقية لما بين 6 إلى 10 مستثمرين.

   


ديناميات الاستثمار

يعتقد %79 من المشاركين في الاستطلاع بأن المستثمرين تحكّموا بعملية جمع الأموال التي تمّت العام الماضي، ما يزيد من صعوبة البحث عن التمويل عمومًا. علاوةً على لك، يعتقد %57 من المشاركين بأنهم سيخرجون من شركاتهم الناشئة خلال السنوات الخمس القادمة، مع تأكيد %59 منهم على أنهم سيبيعونها بقيمة تصل إلى 100 مليون أو أكثر.

   


تعين الكفاءات

بصرف النظر عن موقع شركتك، يُشكّل تعيين الموظفين في الشركة الناشئة أحد أكبر التحديات التي تواجه المؤسّس. فعلى غرار نموّ الإيرادات، يرى %62 من المشاركين في الاستطلاع أن إيجاد الكفاءات المناسبة أمر صعب ويتطلّب منهم جهدًا كبيرًا، فيما يُشير %49 منهم إلى أن المشكلة الرئيسية تكمن في قلّة المواهب والكفاءات. مع ذلك، يتطلّع المشاركون، في المتوسط، إلى تعيين نحو 16 موظفًا خلال السنة القادمة.


العمليات

فيما يخصّ العمليات التشغيلية، أكّد %81 من المشاركين أنهم يهتمون بالنموّ أكثر من تحقيق الأرباح. مع ذلك، يعتقد أكثر من نصف المشاركين في الاستطلاع أنهم سيحقّقون الأرباح خلال 3 سنوات، بينما أشار %13 منهم إلى أنهم بدؤوا فعلاً بتحقيق الأرباح.


 

نأمل أن يسهم هذا التقرير حول بيئة الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في توفير أفكار مستنيرة تُثير المزيد من النقاش، كما نُرحب بأي تعليقات أو ملاحظات قد ترون بأنها تساعد في تحسين التقارير المستقبلية.

 

Interested in the English version of this report instead? Click here.

 

All data contained in this report was obtained by MAGNiTT through an independent survey of certain 500 Falcons portfolio companies, and no such information was directly provided by 500 Falcons or its affiliates for purposes of this report. Under no circumstances should any information or content in the report be considered as an offer to sell or solicitation of interest to purchase any securities advised by 500 Falcons or any of its affiliates or representatives. Further, no content in the report is intended as an offer to provide any investment advisory service with regard to securities by 500 Falcons or its affiliates. Under no circumstances should anything in the report be construed as fund marketing materials by prospective investors considering an investment into any 500 Startups investment fund. 


Data Insights