المشاريع الناشئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لسنة 2018
January 2019

يسلط تقريرنا الخاص بالاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2018 الضوء على أحدث الاتجاهات في تمويل رأس المال المُغامر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالتفصيل لكل مرحلة، والصناعة والجغرافيا وغيرها من
الأمور.
 

ارتفاع تمويل الشركات الناشئة المتمركزة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بنسبة 31% مقارنة بسنة 2017

سجلت سنة 2018 ما مجموعه 366 استثمارا في الشركات الناشئة المتمركزة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بقيمة إجمالية تعادل 893 مليون دولار أمريكي. وتعد هذه الأرقام مؤشرات ممتازة للمنظومة، حيث تمثل ارتفاعاً في الاستثمار بنسبة 31%مقارنة بسنة 2017 التي بلغ فيها مجموع الاستثمارات 679 مليون دولار أمريكي. كما حافظ عدد الصفقات الاستثمارية على مستوى جيد، حيث ارتفع بنسبة3% مقارنة بسنة 2017، مما يدل على استمرار الاهتمام بالشركات الناشئة في المنطقة.

 

قيام ما يزيد عن 155 شركة بالاستثمار في الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مع كون 30% منها من خارج المنطقة، وعدم استثمار 47% منها في المنطقة من قبل.

لقد شهدت سنة 2018 ارتفاعا بنسبة 5% في عدد المؤسسات ومجموعات الاستثمار الممول التي استثمرت في شركات ناشئة بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا مقارنة بسنة 2017.

 

استمرار كون الإمارات العربية المتحدة البيئة الأكثر نشاطا واستحواذها على30% من الصفقات، تليها مصر التي تعد منظومة الشركات الناشئة الأسرع نموا، بنسبة أعلى ب7% من السنة الماضية

حافظت الإمارات العربية المتحدة على مركز الصدارة بفضل الدعم الحكومي المستمر، واهتمام الشركات الكبيرة بالشركات الناشئة، وزيادة اهتمام المستثمرين بالشركات الناشئة. وقد تم إجراء ما يناهز 30% من الصفقات الاستثمارية في شركات ناشئة متمركزة في الإمارات العربية المتحدة، مما يعادل70% من القيمة الإجمالية للتمويل.

 

لشراء التقرير بالكامل: اضغط هنا تقرير MAGNiTT الخاص بالاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2018

Data Insights