٢٠ نصيحة للمؤسّسين الباحثين عن الاستثمارات المبكّرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

MAGNiTT News 2 years ago - Thu, Oct 25, 2018, 10:27 AM

٢٠ نصيحة للمؤسّسين الباحثين عن الاستثمارات المبكّرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
Author: MAGNiTT

الإنترنت مصدرٌ غنيٌ بالمعلوماتِ. تجد فيه العديد من الأشخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وخارجها يشاركون تجاربهم والنصائح حوْل الشركات الناشئة وقصص نجاح أصحاب الشركات ودورة الاستثمار.

بعد أن أنهينا صفقة الاستثمار في MAGNiTT، جذب انتباهي المنشور الذي نشره طارق فهيم على موقع فيسبوك؛ كانت كل نقطة مختصرة ومباشرة ودقيقة، والأفضل من ذلك أنه كان يتحدّث بصراحة عن مواضيعٍ لا يناقشها الكثيرون في المنطقة، بالإضافة إلى الصعوبات المواجهة في جمع الأموال. انني معجب بالعمل الذي يقوم به طارق لتسويق المنطقة على المستوييْن المحلّي والعالمي. يمتلك طارق حافظة استثمارات ممتازة في شركات ناشئةٍ محليّة، وأخرى عالميّة أسّسها أشخاصٌ من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

التقيت بطارق مؤخرًا وهذا جزءٌ من حديثي معه:

أنت من روّاد مجتمع رؤوس الأموال الاستثماريّة وتعتبر مستثمرًا ذو لمسةٍ سحريّة. تحتوي حافظتك على مجموعةِ استثماراتٍ متنوّعة في الشركات الناشئة، سواء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أو في شركاتٍ ناشئة عالمية مؤسّسيها من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ما سبب قيامك بذلك عوضًا عن التركيز على هذه المنطقة؟

طارق – أرى أن المستقبل في هذه المنطقة قد أتى – إلا أنه غير موزع بالتساوي وفي ذات الوقت نترقبه بشدة. عندما يسمح لنا روّاد الأعمال في أنحاء العالم بأن نكون جزءًا من نجاحهم في الفترات الأولى، تنشأ علاقات قوّية بيننا وبينهم. ومن هنا تقع علينا المسؤولية لمشاركة المؤسّسين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. نحن كالميناء، كلما زادت التجارة وتنوّعها، كلما زاد المال الذي يمكن العمل به وتوزيعه.

زياراتك المنتظمة إلى وادي السيليكون مهمةٌ لك كنقطةٍ مرجعيّة وللتعلّم. برأيك ما أهم ثلاثة أمور يجب تغييرها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لكي نتّبع نفس منهج وادي السيليكون؟

  1. نحتاج أوّلًا إلى التخلّص من الغرور والعمل على زيادة الشفافيّة والمرونة في التعامل. لا تنسَ أن معظم الشركات الناشئة الناجحة شهدت فترات فشل كبيرة، ونسبة التمويلات الأكثر نجاحًا هي أقل من 5%.  

  2. نحتاج إلى المزيد من المستثمرين الخيّرين الراغبين بدعم استثمارات الشركات الناشئة بشروطٍ عادلة، وبأمورٍ تتعدّى المال.

  3. يجب على المستثمرين والمشاريع التجارية والحكومات والمجتمعات دعم المنطقة والمشاريع الناشئة التي حقّقت النمو السريع. سيتمثّل التأثير غير المباشر من ذلك على الشركات الناشئة والمؤسّسين والموجّهين والمستثمرين الخيّرين المستقبلية، كما لاحظنا في الولايات المتّحدة مع PayPal. المؤسّسون الناجحون يصبحون أعمدة هذا النظام التعاوني الصاعد.

 

ها هو منشور طارق على مواقع التواصل الاجتماعي. النقاط الموجودة مهمّة جدًا لكل رواد الأعمال والمستثمرين الباحثين عن الاستثمار في المراحل الأولى:

نصائح طارق فهيم من Endure Capital للمؤسّسين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا:

هذه قائمة ببعض النصائح العمليّة للمؤسّسين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للتغلّب على العثرات في عمليّة الاستثمار في المراحل الأولى.

  1. لا تتخّلى عن أكثر من 20% من شركتك في المرحلة الأولى من أجل المال الذي تحتاجه لتطوير شركتك لمدة 12-16 شهر.

  2. استعمل ملفّات التمويل الأساسيّة مثل SAFE وKISS.

  3. تعامل مع محامٍ مؤهّل وافهم كل بند في ورقة الشروط، ولا تقبل بمحامِ المستثمر.

  4. حاول أن يكون لديْك مجلس استشاري.

  5. إذا كان لقاء المستثمرين  داخل مجموعة، ابحث عن المستثمر الذي يمكنك الوثوق به.

  6. قبل أخذ المال من المستثمر، اسأل الشركات (الناجحة وغير الناجحة) الموجودة في حافظته عنه.

  7. اتفقوا على أهداف المرحلة القادمة لخلق التعاون بينكم.  

  8. اسأله/ا عن الأمور التي يرغب برؤيتها في التقرير الشهري. أعد التفكير في الأمر إذا طلب الكثير، أو إذا لم يطلب أي شيء!

  9. إذا كان صندوق تمويل، اسأل عن أهم الشركاء المحدودين والفترة الزمنيّة للتمويل.  

  10. لا تأخذ مالًا من المشاريع المشتركة أو المستثمرين الاستراتيجيّين في المرحلة الأولى إلا إذا كان هناك سببًا قويًا.

  11. لا تنتظر إنهاء صفقة الاستثمار أو الاعتماد عليها لكي تُكمل العمل.

  12. إذا لم تشعر بالارتياح، جد مستثمرًا من خارج المنطقة.

  13. أنهِ الأمر بسرعة!

 

نقاطٌ إضافيّة من خبرتنا في MAGNiTT:

 

  1. احذر من الموسميّة! يستغرق جمع الأموال وقتًا طويلًا، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تعاني من الركود في فصل الصيف، مما يصعّب إنهاء الصفقات. أنسب وقت لجمع الأموال يبدأ من شهر سبتمبر وينتهي في نهاية السنة عند توزيع الأموال.

  2. امنح نفسك وقتًا للتفاوض، وقم بتجهيز الأوراق التي يطلبها معظم المستثمرون من أوراق ماليّةٍ والرخصة والسير الذاتيّة وعرضٍ موجز (pitch deck) وشهادة التسجيل وما إلى ذلك... جهّز هذه الأوراق وشاركها مع المستثمر الذي يبدي الاهتمام فقط وليس مع الكل.

  3. حضّر مقدماً جدول تحويل الرأس المال يشمل المستثمرين وحصة كلٍ منهم، ومن ضمنهم الأصدقاء والعائلة والمستثمرين والخيّرين.

  4. ابقِ المستثمرين على اطّلاع.  يحتاج جمع الأموال وقتًا طويلًا، وقد يغيّر بعض المستثمرون آرائهم ويقومون بإنهاء الصفقة لاحقًا اعتمادًا على أدائك. قم بإنشاء ملخصاتٍ شهرية بمؤشرات الأداء الأساسيّة.

  5. توقّع دائمًا وجود التأخير. لا تعتقد أنّك أوّل خيار للمستثمر، وتذكّر أنّهم يخاطبون العديد من الشركات الناشئة، لذلك اصبر ولا تشعر بالاستياء.

  6. تدرّب جيّدًا وحسن أدائك كما يفعل لاعب كرة القدم قبل المباراة، واعلم ما هي الأمور التي تنجح وما الأمور التي تفشل وتعلم منها.

  7. ابحث جيّدًا. ادخل إلى كل اجتماع مستعدًا وعلى اطّلاع بخلفيّة المستثمر والشركات الناشئة التي استثمر فيها، وهل يركّز على مجالٍ معيّن أو منطقةٍ جغرافيّة معيّنة.

GET ON THE LIST

Stay up to date, subscribe to our newsletters

Latest News