رسمياً: أوبر تستحوذ على منافستها في الشرق الأوسط كريم مقابل 3.1 مليار دولار

Exits 1 year ago - Tue, Mar 26, 2019, 8:54 AM

رسمياً:  أوبر تستحوذ على منافستها في الشرق الأوسط كريم مقابل 3.1 مليار دولار
Author: MAGNiTT

أعلنت اليوم شركة أوبر (Uber) الأمريكية الرائدة في مجال النقل التشاركي عن استحواذها على شركة كريم (Careem)، الشركة الناشئة ذات السبع السنوات والتي يوجد مقرها في دبي، مقابل 3.1 مليار دولار، في عملية خروج لشركة أحادية القرن تعتبر الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وكانت شركة كريم (Careem) قد حصلت قبل عدة أشهر على رؤوس أموال بقيمة 200 مليون دولار في إطار الشريحة الأولى من سلسلة التمويل F في شهر أكتوبر 2018. حينذاك، كان التقييم المبلغ عنه لشركة كريم (Careem) يقدر بقيمة 2 مليار دولار، مما يشير إلى زيادة قيمتها بأكثر من 50 بالمئة في الأشهر الخمسة الماضية.

أسست شركة كريم (Careem) سنة 2012 من قبل موظفين سابقين في شركة ماكينزي أند كومباني ( McKinsey & Company)، وقد حصلت إلى اليوم على ما مجموعه 771.7 مليون دولار من مستثمرين مختلفين، منهم المحليون مثل شركة المملكة القابضة (Kingdom Holding)، وبيكو كابيتال (BECO Capital )، وصندوق الاستثمار المخاطر إس تي في (STV )، وومضة كابيتال (Wamda Capital )؛ ومنهم العالميون مثل راكوتن (Rakuten)، وديدي تشو شينغ (Didi Chuxing )، ودايملر (Daimler ). وقد وصلت كريم (Careem) إلى مرحلة شركة أحادية القرن سنة 2016 عندما حصلت على 350 مليون دولار في سلسلة التمويل D، مع تقييم وصل إلى مليار دولار، بريادة صندوق رأس المال المخاطر لشركة الاتّصالات السعودية اس تي سي فينتشرز ( STC Ventures)، وشركة راكوتن ( Rakuten) اليابانية الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية.

 تشير عملية استحواذ أوبر (Uber) على كريم (Careem)، كونها قد حصلت من طرف مشتر دولي في المنطقة، إلى الاهتمام العالمي بالشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط.

وفقاً لبيانات ماغنيت ( MAGNiTT)، فقد تمت 43 عملية استحواذ على شركات ناشئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من طرف مشترين من خارج المنطقة، مما يشكل أكثر من 40 بالمئة من مجموع عمليات الخروج التي حصلت في المنطقة. إحدى أولى عمليات الخروج تلك كانت لشركة مكتوب (Maktoob)، وهي موقع إلكتروني عربي تم الاستحواذ عليه من طرف ياهو (Yahoo) سنة 2009؛ تلتها عملية استحواذ تومسون رويترز ( Thomson Reuters) على زاوية (Zawya)، منصة أخبار الاقتصاد؛ ثم استحواذ ناسبرس (Naspres) على  دوبيزل (Dubizzle)، منصة الإعلانات المبوبة؛ واستحواذ روكيت إنترنت (Rocket Internet ) على طلبات (Talabat)، منصة توصيل الأكل.

بالإضافة إلى عملية شراء كريم (Careem)، فقد كانت إحدى أكبر عمليات الاستحواذ التي حصلت مؤخراً هي شراء أمازون (Amazon) لشركة سوق (Souq.com) للتجارة الإلكترونية المتمركزة في دبي بمبلغ يعادل 580 مليون دولار سنة 2017، مما جعلها إحدى أكبر عمليات الخروج إلى الآن.

 تعتبر عملية شراء كريم بقيمة 3.1 مليار دولار قصة نجاح جديدة تضاف إلى رصيد المنطقة، وستلهم رواد أعمال المستقبل لإطلاق مشاريعهم، كما ستعزز فكرة كون الشركات الناشئة التي انطلقت في المنطقة قادرة على النمو والمنافسة حتى مع وجود منافسين عالميين كبار. وبالإضافة إلى ذلك، فالحكومات المحلية والفاعلون العالميون الذين سبق وأن أبدو اهتمامهم بفضاء ريادة الأعمال، سيرون اليوم حالة جديدة تشير إلى أهمية وفعالية منظومة ريادة أعمال محلية مزدهرة، حتى وإن اقتضت سنوات لبنائها.

GET ON THE LIST

Stay up to date, subscribe to our newsletters

Latest News