Get any 3 reports for $799 with MAGNiTT PRO!

المؤسس والمدير التنفيذي لـماغنيت فيليب بحوشي يتحدث عن استحواذ أوبرعلى كريم

MAGNiTT News 1 year ago - Tue, Mar 26, 2019, 11:11 AM

المؤسس والمدير التنفيذي لـماغنيت فيليب بحوشي يتحدث عن استحواذ أوبرعلى كريم
Author: MAGNiTT

فيليب بحوشي، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة ماغنيت (MAGNiTT)، يحدثنا بشأن شراء شركة أوبر (Uber) الأمريكية لشركة كريم (Careem) أحادية القرن مقابل 3.1 مليار دولار، فيما يعتبر أول عملية خروج لشركة أحادية القرن في المنطقة العربية:

"وأخيرا تم الكشف عن أكبر سر عرفته منظومة ريادة الأعمال: استحواذ أوبر (Uber) على كريم (Careem). إنه حدث مهم أعتقد أنه يجب على الجميع التمعن فيه وتقييمه. عندما أنشأنا ماغنيت (MAGNiTT) منذ أربع سنوات مضت، كانت شركتا كريم (Careem) وسوق (Souq) مثلين يحتذى بهما للنجاح في المنطقة. وتأتي عملية الاستحواذ اليوم بعدة نتائج إيجابية للمنظومة والتي يجب أن نشيد بها جميعا. فيما يلي بعض الأفكار التي أود أن أشاركها معكم.

المؤسسون

أولا وقبل كل شيء، أود أن أهنئ مؤسسي كريم (Careem)، موداسير وماغنوس. إن لم تكونوا قد قرأتم كتاب "ستارت أب عربية (Startup Arabia) "لأمير حجازي، فأنا أنصحكم بذلك. فالكتاب يقدم مسيرة مؤسسي كريم (Careem) التي لم تكن سهلة، مثلها مثل مسيرة أي شركة ناشئة. فسعي موداسير وماغنوس المستمر للنمو والتوسع هو الذي مهد لهما الطريق نحو الاستحواذ. ينسى الناس أحياناً كم هو صعب أن تكون مؤسسا لشركة، لذلك فأنا أود أن أنوه بمؤسسي شركة كريم (Careem) لتحقيقهما لهذا الإنجاز الكبير.

المستثمرون

ستجدون أسفل هذا المقال تطور المسار المالي لشركة كريم (Careem) ومستثمريها. وتمثل عملية الاستحواذ هذه نجاحا كبيرا للمستثمرين المحليين الذين استثمروا في شركة كريم (Careem) في بداياتها لأنهم آمنوا بإمكانياتها. بالإضافة إلى كون هذه الصفقة تؤكد ظنهم في كريم (Careem)، فهي أيضا ستقدم لهم عائدات لاستثماراتهم وشراكاتهم المحدودة. وعلاوة على ذلك، فالاستحواذ سيوفر سيولة جديدة لمنظومة الشركات الناشئة بالمنطقة وسيهديها قصة نجاح جديدة هي بأشد الحاجة إليها.

الشراكات المحدودة

في جميع الندوات التي شاركنا فيها، كان هناك دائماً الكثير من الحديث حول عمليات الخروج. لقد وصل الأمر إلى حد الهوس، مما يبين أن المنطقة لازالت تنتظر لترى إن كان هذا النوع من الأصول سيخلق عائدات.

وها هو الدليل اليوم أمام أعين الجميع. مع كون المكاتب العائلية، ورؤوس الأموال المغامرة، وشركات رؤوس الأموال المغامرة، والمؤسسات المالية، والمستثمرين الممولين ينظرون للشركات الناشئة بكونها نوعاً من الأصول، ها نحن نرى ثمار عمل المستثمرين الأوائل.

وعلاوة على ذلك، فنحن نتوقع زيادات عمليات الخروج مع نضج منظومة ريادة الأعمال. بالنظر إلى تاريخ المنطقة، يمكن اعتبار صفقة كريم (Careem) ضمن الفوج الثالث لعمليات الخروج.

1. استحواذ ياهو (Yahoo) على مكتوب (Maktoob) سنة 2009 واستحواذ تومسون رويترز (Thomson Reuters) على زاوية (Zawya) سنة 2012.

2. استحواذ أمازون (Amazon) على سوق (Souq) مقابل 580 مليون دولار سنة 2017.

3. استحواذ أوبر (Uber) على كريم (Careem) مقابل 3.1 مليار دولار سنة 2019.

هذا يجعلنا نتساءل: دور من الآن؟

الموظفون

دعونا لا ننسى أن نهنئ جميع موظفي شركة كريم (Careem)!

 لقد أصبحت لدينا أخيرا حالة مشابهة لمافيا بايبال (PayPal Mafia) والتي يمكن أن تكون لها عدة تأثيرات. فهناك موظفون عملوا مع الشركة منذ البداية، والذين يمكنهم أن يحققوا أرباحا من الأسهم التي حصلوا عليها، كما سيكون لديهم عائدات الخروج لرؤوس أموالهم المغامرة والتي ستبرر التقييمات العالية للمستثمرين. بل سيكون هناك حتى من سينشؤون صناديق استثمار لرد الجميل، كما يحدث في جميع أنحاء العالم. والأهم من ذلك، أنه يمكنهم المساهمة بخبرتهم عن طريق الضغط على الحكومات لتحقيق التغيير وتوعية المستثمرين المستقبليين. تهانينا لجميع موظفي شركة كريم (Careem).

الحكومات

أخيراً وليس آخراً، تهانينا لجميع الحكومات المحلية أيضا. فشراء كريم (Careem) نجاح للمنطقة ككل. وأحد عوامل نجاح شركة كريم (Careem) هو توسعها الإقليمي الذي لم يكن ممكنا دون وجود قابلية النمو. مع أن الأمر كان صعبا، إلا أن شركة كريم (Careem) قد عملت بجد مع المؤسسات التنظيمية لتقديم خيارات للمستهلكين مما ترك أثره على المنطقة ككل. بصفتي مستشارا سابقا، كنت أواجه صعوبات لإيجاد سيارات أجرة عند سفري في المنطقة، وهذه هي المشكلة التي حلتها شركة كريم (Careem) بتقديمها لخدماتها. والأهم من ذلك، يمكن للحكومات المحلية تسليط الضوء على قصة نجاح كريم (Careem) لجذب المستثمرين المستقبليين إلى المنطقة، ولجذب الشركات الناشئة الكبرى للاستفادة من السوق وفرص العمل في المنطقة.

لقد كانت متابعة مسار كريم (Careem) تجربة رائعة. لقد استمتعت شخصيا بحديثي مع مؤسسي كريم (Careem) الذين أعتبرهما مصدراً قوياً للإلهام والذين أتمنى لهما المزيد من النجاح بعد الصفقة. كما أتمنى أن يستمتعا أولا بفترة راحة."

 

GET ON THE LIST

Stay up to date, subscribe to our newsletters

Latest News